جار التحميل...

Skip to main content
الأخبار والمقالات الصحفية

البقاء على اطلاع مع أحدث المعلومات عن مصرف الشارقة الإسلامي

ذو القعدة 7, 1441

ناسداك دبي ترحب بإدراج صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي من قبل مصرف الشارقة الإسلامي.

  • بلغت نسبة الاكتتاب على الصكوك 7.2 أضعاف قيمته من قبل مستثمرين إقليميين ودوليين
  • يؤكد هذا الإدراج على الدور القيادي للمؤسسات الإماراتية في المساهمة بتطوير أسواق رأس المال الإسلامي

دبي، 24 يونيو 2020 - رحبت ناسداك دبي اليوم بإدراج مصرف الشارقة الإسلامي صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار أمريكي. حيث سيتم استخدام عائدات الصكوك لدعم أنشطة المصرف وخطط نموه الإستراتيجية لصالح عملائه في الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار والأفراد.

وشهدت هذه الصكوك التي تبلغ مدتها خمس سنوات اقبالاً واسعاً من قبل المستثمرين الإقليميين والدوليين، حيث أبدى 150 مستثمراً اهتمامهم بالصكوك التي بلغ حد الاكتتاب عليها 7.2 أضعاف المبلغ المطلوب. وبهذا الإدراج تبلغ قيمة إجمالي الصكوك المدرجة لمصرف الشارقة الإسلامي لدى ناسداك دبي 2 مليار دولار أمريكي، حيث سبقهُ ثلاث إدراجات في 2016 و 2018 و 2019، كل منها بقيمة 500 مليون دولار أمريكي.

وفي هذا السياق، صرح محمد عبد الله، الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي: " يعكس التفاعل الإيجابي الذي حظيت به صكوكنا الأخيرة في السوق مدى الثقة القوية باستراتيجية المصرف والتي تهدف إلى تطوير أنشطتنا في مختلف مجالات الأعمال لصالح مجموعة واسعة من الشركات والأفراد. يدعم إدراجنا في البورصة المالية العالمية في المنطقة مكانة المصرف على الصعيدين المحلي والدولي كما يعكس الدور الرائد الذي تلعبة المؤسسات المالية الإماراتية في المساهمة بتطوير أسواق الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية."

من جهته قال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة شركة سوق دبي المالي: إن هذا الإدراج الناجح من قبل مصرف الشارقة الإسلامي في بورصة ناسداك دبي يعكس عمق سوق الصكوك في دولة الامارات والحيوية التي يتمتع بها القطاع المالي الاسلامي في الدولة. كما يعزز هذا الإدراج مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي في ظل المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي."

وبهذا الإدراج لصكوك مصرف الشارقة الإسلامي، تصل القيمة الإجمالية الحالية للصكوك المدرجة في دبي إلى 69.29 مليار دولار أمريكي، مما يبرز المكانة المرموقة لإمارة دبي كأحد أكبر مراكز إدراج للصكوك في العالم من حيث القيمة.

من جهته قال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة شركة سوق دبوأشار عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "يسعدنا أن نرحب بإدراج صكوك مصرف الشارقة الإسلامي باعتباره ثامن إدراج للصكوك حتى الأن في هذا العام، ونتطلع للمزيد من الإدراجات محليا ودوليا خلال عام 2020. وسنواصل دعمنا للجهات المصدرة والمستثمرين من القطاعين الخاص والعام الذين يستخدمون فئة أصول الصكوك كأداة فعالة في الأسواق المالية."

و أضاف حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: يعزز هذا الإدراج من قبل مصرف الشارقة الإسلامي علاقات التعاون الوثيقة التي تتمتع بها البورصة مع كبار المصدرين والمستثمرين المحليين والدوليين في أسواق المال الإسلامية. ونحن ملتزمون بمواصلة توفير منصة إدراج عالية الكفاءة بمعايير دولية لمصرف الشارقة الإسلامي في سياق سعيه لتطوير خدماته الهامة للمؤسسات والأفراد في الدولة وخارجها." قام مصرف الشارقة الإسلامي بإدراجه الأخير لصكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في ناسداك دبي بتاريخ 23 يونيو 2020.

نبذة عن ناسداك دبي

ناسداك دبي هي البورصة المالية العالمية للمنطقة الواقعة بين غرب أوروبا وشرق آسيا. تستقبل البورصة جهات الإصدار من شتى أنحاء العالم والتي تتطلع إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي. وتدرج البورصة حالياً الأسهم والمشتقات والصكوك (السندات الإسلامية) والسندات التقليدية وصناديق الاستثمار العقاري.

سوق دبي المالي هو المساهم الرئيسي في ناسداك دبي حيث تبلغ حصته الثلثين في حين تملك بورصة دبي ثلث الأسهم. كما أن سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) هي السلطة التنظيمية لبورصة ناسداك دبي. وتتخذ بورصة ناسداك دبي من مركز دبي المالي العالمي مقراً رئيسياً لها.

نبذه عن مصرف الشارقة الإسلامي

تم تأسيس مصرف الشارقة الإسلامي لتقديم الخدمات المصرفية التجارية للشركات والأفراد وذلك بموجب مرسوم أميري صدر عن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة الشارقة.

تحميل

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات ، ولتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعي ولتحليل حركة المرور لدينا. نشارك أيضًا معلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا في وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان والتحليل الذين قد يجمعونها مع المعلومات الأخرى التي قدمتها لهم أو التي جمعوها من استخدامك لخدماتهم. أنت توافق على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بنا إذا واصلت استخدام موقعنا.

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.