جار التحميل...

Skip to main content
الشريعة

نواة نظام من القيم الإسلامية يضمن الإنصاف في جميع مناحي الحياة البشرية.

الشريعة

تعد الشريعة نواة نظام من القيم الإسلامية يضمن الإنصاف في جميع مناحي الحياة البشرية، فهي بذلك تمثل مرجعية أساسية للمؤسسات المالية الإسلامية من حيث التقيد بها في تعاملاتها ومنتجاتها، عليه ستظل حجر الزاوية في صناعة التمويل الإسلامي وقاعدة انضباطه بالأحكام الشرعية في ظل اجتهاد علماء الأمة وتنزيلهم لنصوص الكتاب والسنة على واقعها.

ويكمن دور الشرعية  في عملها على ضمان توافق كافة الأنشطة والمنتجات والخدمات والعقود الحالية مع الأحكام والمعايير الشرعية من خلال رقابة الهيئة العليا الشرعية، بمصرف الإمارات المركزي ولجنة الرقابة الشرعية الداخلية بذراعيها إدارة الرقابة الشرعية الداخلية و إدارة التدقيق الشرعي الداخلي

للمزيد

نظرة عامة على نظام الصيرفة الإسلامي

إن الشريعة الإسلامية هي نظام متكامل لحياة الناس في جميع جوانب الحياة فهي التي تنظم عملهم وتحقق مصالحهم وتلبي احتياجاتهم وإقامة العدل بينهم، وتنظم الحياة بكاملها ولا سيما الجانب الاقتصادي.

علاوة على ذلك فإن فقه المعاملات أو الفقه الإسلامي لا يغفل عن أي واحدة من الأنشطة الأساسية في حياتنا وهو الذي يحكم وينظم كافة المعاملات المالية والتجارية في المجتمع، وكما أن المصارف الإسلامية تطبق قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية وتتبع هذا الفقه فإن الخدمات المصرفية الإسلامية تهدف إلى تطبيق فقه المعاملات بشكل مناسب لتلبية طلب العميل الذي يرغب في التعامل مع مصرف إسلامي وبالتالي فإن صورة المصرف وسمعته تعكسان مدى الإمتثال لقواعد الشريعة الإسلامية والالتزام بها بالإضافة إلى مدى الإنصياع والإلتزام بقرارات لجنة الرقابة الشرعية الداخلية.

للمزيد

نظام الصيرفة الإسلامي

رسالتنا

العمل بجد وإخلاص وتفاني لتنقية جميع أنشطة المصرف وجعلها موافقة تماما للشريعة، والقيام بأعمال الرقابة والتدقيق الشرعي بشكل بناء ومثمر، مع عدم التواني عن بذل الجهد للحفاظ علي سمعة وإنجازات مصرف الشارقة الإسلامي.

رؤيتنا

أن تصبح الإدارات الشرعية مصدرا لرضا وثقة موظفي المصرف، وعملائه، ومساهميه، والمودعين، والجمهور، للمساهمة في جعل مصرف الشارقة الإسلامي هو اختيارهم الأمثل.

التعريف بالإدارات الشرعية

كون الالتزام بالشريعة الغراء هو جوهر المصرفية الإسلامية، وتأكيدا لهذا الالتزام فقد ظهرت الحاجة الماسة لنظام متكامل وشامل، بمكوناته الأساسية وأهدافه المحددة وما اتصل به من طرق وأدوات فعالة لتراقب وتنظم التطبيق الشرعي الدقيق للمصرفية الإسلامية المستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية، والمتسم بالشفافية والوضوح، ليس فقط فيما يتعلق بأنشطة المصرف التجارية وإنما يتصل الأمر بالنواحي الإدارية أيضا.

واستنادا على هذا الفهم وكما هو منصوص عليه في النظام الأساسي للمصرف، فقد تكونت إدارتي الرقابة الشرعية الداخلية والتدقيق الشرعي الداخلي كإدارتين مستقلتين لكل منها مهامها المنوطة بها.

للمزيد

لجنة الرقابة الشرعية الداخلية

رئيس الهيئة

فضيلة الأستاذ الدكتور / جاسم على الشامسي

عضو اللجنة والعضو المنتدب

فضيلة الدكتور/ إبراهيم على المنصوري

عضو اللجنة

فضيلة الدكتور / سالم بن علي بن سالم آل علي

كيف يمكننا مساعدتك؟

تواصل معنا

اتصل على 065999999 للتحدث مع أحد موظفينا.

شاركنا رأيك

ارسل لنا استفساراتك وسنقوم بالرد عليك بأسرع وقت.

تقدم بطلبك

انضم إلى مصرف الشارقة الإسلامي لتستمتع بخدمات مميزة.

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.