ادارة الثروات أكاديمية مصرف الشارقة الإسلامي

الخدمات المصرفية الاستثمارية

في مصرف الشارقة الإسلامي،
نحن نهدف إلى:

 

المبادرة

 

الإنصاف

 

المعاملة بالمثل

 

البساطة والثقة

سوق النقد /  صفقات "الوكالة"

يتمتع المصرف بعلاقات ممتازة مع البنوك الأخرى في هذا المجال محلياً وإقليمياً. للاستفادة من فائض السيولة الموجود في المصرف تقوم الخزينة بتوظيف هذا الفائض عن طريق سوق المال ومعاملات "الوكالة". تتم كل تلك الصفقات تحت إطار من التنويع، إدارة المخاطر ومعايير الربح.

 

إدارة الحسابات الخارجية (حسابات النوسترو )

يحتفظ المصرف بحسابات نوسترو بجميع العملات الأجنبية الرئيسية وذلك من أجل المعاملات والتحويلات الصادرة والواردة. تستخدم هذه الحسابات لتحويل جميع عاملات النقد الأجنبي مثل حوالات الشيكات والحوالات البرقية (تلكس)، التمويل التجاري ومعاملات الخزينة. تعمل الخزينة على إدارة هذه الحسابات بطريقة تضمن تنفيذ معاملات العملاء في الوقت المناسب وعلى أفضل نحو ممكن.

 

تحليل معدلات الأرباح والتحديثات

يعمل خبراء الخزينة في المصرف على تحليل اتجاه معدل الأرباح على أساس يومي وأسبوعي وأيضاً على أساس شهري. تستخدم هذه التحليلات لتوجيه أقسام الأعمال المختلفة داخل المصرف لاتخاذ القرار الصحيح في حساب تكلفة التمويل والودائع لكل من قسم الخدمات المصرفية للأفراد، قسم الخدمات المصرفية للشركات وقسم إدارة الثروات. توفر الإحصاءات أساس جيد لعملائنا لإستخدامها في التنبؤ بالإتجهات المستقبلية للأرباح بالإضافة إلى حساب تكلفة التمويل.

 

إدارة الأصول والودائع

يعقد المصرف اجتماعات شهرية تسمى باجتماعات "لجنة الأصول والودائع" وذلك لاستعراض ومناقشة الميزانية العمومية وإدارتها وأنشطة الخزينة. إلى جانب ذلك ، تقوم  اللجنة في اجتماعاتها باتخاذ قرارات في مختلف المسائل المتعلقة بسياسة وهيكلية معدل الأرباح، والخطوط العريضة لإدارة وتوجيه السيولة والموافقات على حدود الإئتمان في المصرف. تستعرض اللجنة أيضاً وتناقش مختلف المعايير المالية للمصرف مثل نسبة السيولة، الفروقات في مواعيد الإستحقاقات، وتكلفة التمويل بالإضافة إلى وضع السياسات والأسس التوجيهية لذلك.

 

تجارة العملات الأجنبية - الشراء / البيع

يقدم المصرف خدمات بيع و شراء العملات الأجنبية وذلك من خلال مختلف القنوات المصرفية. يمكن للعملاء تلقي الأموال في الحسابات بالعملات الأجنبية والحصول على أسعار الصرف من خلال المصرف حسب سعر الصرف السائد. وفي الوقت نفسه، يبيع المصرف جميع العملات الرئيسية لعملائه والتي يمكن تحويلها إلى أي بلد في العالم عن طريق حوالات الشيكات المصرفية والحوالات البرقية (التلكس) أو التمويل التجاري. كما يقوم المصرف أيضاً بخدمة بيع وشراء العملات الأجنبية من خلال "استثمارات العملات الأجنبية لمصرف الشارقة الإسلامي"، والتي هي بديلة للتجارة على الهامش. وهذا يمكّن العملاء من شراء العملات الأجنبية الرئيسية والاستفادة من تقلبات أسعارها.

شارك طباعة إرسال

أسعار صرف العملات الأجنبية

يقدم المصرف يومياً أسعار صرف العملات الأجنبية إلى وحدات وأقسام الأعمال والتي تنتقل إلى الفروع ومن ثم إلى عملائه. يتم تزويد أسعار صرف العملات الأجنبية قبل البدء بالعمل وذلك لمساعدة وحدات وأقسام الأعمال المختلفة لخدمة عملائها خلال ساعات العمل. ويتم تحديث أسعار صرف العملات الأجنبية عند حدوت التقلبات.  أما بالنسبة لعملاء استثمارات العملات الأجنبية، يقدم المصرف أسعار الصرف من الساعة 8:00 صباحاً حتى 8:00 مساءً، لتمكين العملاء من المتاجرة في جميع الأسواق الدولية أي الشرق الأوسط، لندن ونيويورك.

 

التحكم ومراقبة مراكز العملات الأجنبية

تعمل الخزينة على التحكم ومراقبة مراكز العملات الأجنبية (بما في ذلك تلك الخاصة بأقسام ووحدات الأعمال والفروع). تتم الرقابة والتحكم بمراكز العملات الأجنبية بناءاً على سياسة المصرف وتبعاً للضوابط والخطوط العريضة الموضوعة من قبل لجنة الأصول والودائع. ونظراُ لظروف السوق المتقلبة، يتم اتخاذ تدابير رقابة حذرة من قبل المصرف عند ترك مراكز مفتوحة لتقليل الخسارة إلى الحد الأدنى.

 

المرابحة الدولية

المرابحة الدولية هي واحدة من المنتجات الرئيسية لإدارة سيولة المصرف. يستخدم هذا المنتج على نطاق واسع في المصارف الإسلامية لإدارة السيولة. يتم استخدام مرابحة المعادن والتي تتم عن طريق بورصة لندن للمعادن. تعمل الخزينة على ترتيب شراء المعدن من خلال وسطاء في لندن على أساس القيمة الفورية وتعمل على بيعها بربح على أساس الدفع الآجل لطرف آخر.

 

صفقات "التوفيق"

يستخدم المصرف هذا المنتج لتمكين عملاءه من تحويل ديونهم من البنوك التقليدية الى المصارف الإسلامية. وبناء عليه، يقوم المصرف يشراء المعدن من بورصة لندن للمعادن على أساس السعر الفوري وبيعه لعملائه على أساس الدفع المؤجل. يقوم العميل بعد ذلك يبيع المعدن لوسيط آخر في لندن، من أجل إيجاد السيولة النقدية لتسوية الديون المستحقة عليه مع البنك آخر.

 

الوديعة الثابتة الخاصة

يستخدم هذا المنتج لتقديم أفضل معدلات الأرباح الممكنة للعملاء على ودائعهم الثابتة. يتوفر هذا المنتج للودائع التي تتجاوز عشرة ملايين درهم ويوفر معدلات أرباح تنافسية وفقا لظروف السوق. للإستفادة من هذا المنتج، يعمل العملاء على اللجوء إلى صفقة مرابحة المعادن مع المصرف، حيث يرتب المصرف (بصفته وكيلاً) شراء معادن من بورصة لندن للمعادن لصالح العميل على أساس السعر الفوري وبعد ذلك يتم شراء نفس المعدن من العميل على أساس الدفع الآجل مع الربح.